نسوة شفق

نسوة شفق

قبل 7 سنوات

 كثيرا ما نقرا عن معاناه النساء في المجتمعات  الشرقية التقليدية ويعشنها  بشكل يومي من خلال ما تفرضه عليهن الحياه من اعباء والتزامات .

المدهش في حليب اسود  هو السرد لهموم النساء بمختلف انتمائهن حيث نرى انه لا فرق بين المعاناة سواء شرقيات او غربيات

 الحليب الاسود لربما هو الحليب الذي ارضعته شفق لنسوتها طوال سنوات مرافقتهن لها  فما بين بياض الحليب وسواد الحبر عاشت  نسوه شفق  اللواتي على ما يبدو في الرواية انهن النساء الست  المشاغبات اللواتي ملئوا حياه شفق ضجيج وحياه

بلو بيلي بوفاري ..

ماما الرزُّ بالحليب ..

حضرة جناب التشيخوفيًة الطموح ..

الآنسة المثقفة الساخرة ..

السيّدة الدرويشة ..

الآنسة العمليّة القصيرة

 لكني ارى نساء اخريات  اقتحمن حياه شفق وساعدنها على الخروج من الهروب  من الجني الشرير  لورد بورتون'(اكتئاب ما بعد الولاده ) الذي يصيب العديد من النساء  هن الكاتبات التي ذكرتهن اليف في روايتها كن  عونا ومخرجا لها

في حياه كل امراءه منا مجموعه نساء متمردات او خانعات  ويختلف العدد من امراءه الى اخرى فنساء شفق الست قد يكنن 3 لدى امراه اخرى نساء قد لا يكن صالحات او مسالمات كما يتطلب المجتمع من  المراءة  ان تكون .

هؤلاء النسوة هن الصوت الاخر الغاضب القادم من اعماق بهو مظلم كان يتوجب على شفق النزول اليه للقاء نسوتها القزمات المحتجبات عن اعين العالم  ويمارس بعضهن ديكتاتوريه ظالمه ضد الاخريات اللواتي احتجن زمن للخروج  والتعبير عن آرائهن  لا اعلم سر اصرار شفق على اخفاء جزء من  نسائها المشاغبات واعطائها الحرية للبقية ربما هي انانيه المراءة او الكائن البشري على  السوء في اظهار الجانب الاجمل والانجح منه على الرغم من خيار الأمومة خيار ناجح وماما الرز بالحليب ليست بذلك السوء وان مارست ايضا الدكتاتورية ضد البقيه

السيدة الدرويشه هي جزء من الجانب الروحي  والسلبي  احيانا بداخل كل امراه المستسلم للقدر (خيره وشره )

 

بلو بيلي بوفاري المتمردة في مظهرها وطريقه لبسها على ما اصرت اليف على ارتدائه طوال حياتها لتبدو امراءه جديه وان كانت تبدو بحسي توصيفها كئيبة وجامده

تتشابه النسوة الثلاث  البقيه في بعض النقاط وتختلف غير ان اتجاههن واحد  فقد قادهن الاتفاق الى انقلاب سلمي

 تكتب شفق معبره عن عديد من النساء وانا منهن وللوهلة اندهشت من سيطرتها على مفاصل الكلمات وفكرتها التي عبرت عننا كنساء بداخلنا عده نساء يتزعمن عصابه من التناقضات

نسوه شفق هن نتاج للصراع الطبيعي  بين الأمومة والعمل والنجاح والطموح واشياء اخرى تمر بها المراءة في حياتها وتتمنى تحقيقها ..لا يعني النجاح ان تنجح بكل هذه الاشياء بقدر ما يعني السيطرة على عصابه النسوة في الداخل وتفعيل مبدئ الديمقراطية لتنال كل الاشياء نصيبها ونجاحها المرجو..

 من معايشتي لشخصيات الرواية قد اتفق بشده مع احداهن  واخالفها بشده أيضا جميعهن متطرفات بأفكارهن بحبهن وكراهيتهن للأشياء  ربما انا واحده من النساء المتطرفات اللواتي ينشدن الكمال في كل الاشياء وان كنت لا انجزه  ماما الرز بالحليب هي فطره اغلب النساء والرغبة بالأمومة وهي بالطبع ليس قرار سهل تتخذه النساء العاملات والطموحات (اليف )  نفسها واجهت هذا القرار الصعب  وعاشت الصراع الازلي بين النجاح والأمومة وبالطبع  نحتاج شي من التوازن والديمقراطية- ديمقراطية النسوة -  لتحقيق هذا النجاح ونحتاج لبلو بيلي بوفاري كي لا تخسر الام والكاتبة او الناشطة  انوثتها وتتحول الى الة بين المنزل والعمل

كأمراء انا بحاجه لكل  هؤلاء النسوة بصراعاتهن ومشاكلهن وطموحهن في مختلف المجالات لأعيش واعمل واختبر الحياه بحلوها ومرها ..نسوة شفق مجتمعات هن خلاصه كل امراءه لديها من الطموح وحب الحياه ما يجعلها تستمر في تحقيق ذاتها وانجاز نجاح في كافه المعتركات ..

 

ملاحظة:-

    اليف شفق – روائية تركية تكتب باللغتين التركية والإنجليزية، وقد ترجمت أعمالها إلى ما يزيد على ثلاثين لغة

    حليب اسود-  رواية اليف شفق عن النساء والأمومة .

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر