الأمين برس

2024-04-21 00:00:00

غوتيريش: قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية ملحمية

عربي ودولي
2023-11-29 23:20:24

أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إلى أن قطاع غزة يعيش "كارثة إنسانية ملحمية"، موجها خطابه للعالم قائلا "يجب ألا نغض الطرف".

 

وأكد غوتيرش خلال اجتماع لمجلس الأمن برئاسة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حول القضية الفلسطينية: "هناك مفاوضات مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة، وهي تحظى بترحيب قوي من جانبنا، لكننا نعتقد أننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

 

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا وزاريا حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، وحول تطبيق قرار المجلس رقم "2712" الذي دعا إلى إقامة هدن وممرات إنسانية عاجلة ممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في غزة، وفق سلطات الأمر الواقع، منذ بداية العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، فيما أصيب عشرات آلاف الفلسطينيين، وما زال الكثيرون في عداد المفقودين.. إن الأطفال والنساء يمثلون أكثر من ثلثي القتلى".

 

وأضاف: "في غضون أسابيع، قتل عدد من الأطفال في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، يفوق بكثير العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا في أي عام من قبل أي طرف في الصراعات منذ توليت منصب الأمين العام للأمم المتحدة، كما يبدو واضحا في التقارير السنوية حول الأطفال والصراعات المسلحة التي أقدمها لمجلس الأمن".

 

وأوضح غوتيريش أنه "شكل مجموعة عمل لإعداد مقترحات بشكل عاجل، وتتكون المجموعة من إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، وإدارة عمليات السلام، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب الشؤون القانونية".

 

وذكر الأمين العام أن سكان غزة يعيشون في "خضم كارثة إنسانية ملحمية أمام أعين العالم، ويجب علينا ألا ننظر بعيدا". كما "رحب بالمفاوضات الجارية لتمديد الهدنة"، وأكد الحاجة لوقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

 

وشدد على "ضرورة إتاحة أفق الأمل لشعوب المنطقة عبر التحرك بشكل حاسم لا رجعة فيه على مسار حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن". مشيرا إلى أن "الفشل في ذلك سيحكم على الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة والعالم، بالعيش في دائرة لا تنتهي من الموت والدمار".

 

هذا وأكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن إسرائيل استغلت الانقسام في مجلس الأمن بدعم من واشنطن للاستمرار في حرب تطهير عرقي بغزة.

 

هذا وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الأربعاء، بأن الدوحة متفائلة للغاية بتمديد الهدنة بين إسرائيل و"حماس" مرة أخرى والمفاوضات تجري في بيئة إيجابية.

 

 

المصدر: RT

https://www.alameenpress.info/news/42577
You for Information technology