إجماع عربي ومساع دولية.. هل بات تصنيف "الحوثي" إرهابية وشيكا؟

إجماع عربي ومساع دولية.. هل بات تصنيف "الحوثي" إرهابية وشيكا؟

قبل سنتين
إجماع عربي ومساع دولية.. هل بات تصنيف "الحوثي" إرهابية وشيكا؟
الأمين برس / متابعات

جاء إجماع مجلس جامعة الدول العربية على ضرورة تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية، ليزيد الضغوط على الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن الذي أكد قبل أيام أن القرار قيد النظر مع تصاعد انتهاكاتها داخل اليمن وخارجه.

 

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، التي ناقشت الأحداث الإرهابية التي تعرضت لها دولة الإمارات.

 

 

ويأتي ذلك بعد يومين من إدانة مجلس الأمن الدولي بالإجماع أيضا الهجمات الإرهابية للحوثيين على دولة الإمارات.

 

 

وبالتوازي أيضا مع مساع بالكونجرس الأمريكي لإعادة فرض عقوبات على مليشيات الحوثي وإعادة تصنيفها إرهابية بعد الهجوم الذي لاقى إدانات واسعة من أكثر من 120 دولة ومنظمة نددت بالهجوم وأكدت وقوفها إلى جانب دولة الإمارات إزاء مثل تلك الاعتداءات.

 

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب أدرج الحوثي على قائمة الإرهاب الأمريكية بداية العام الماضي، لكن تم إلغاء القرار بعد أسبوع من وصول إدارة بايدن للسلطة في يناير/كانون الأول الماضي، ضمن محاولاته لإنهاء الأزمة اليمنية لكن المليشيات اعتبرته ضوءا أخضر لزيادة الانتهاكات داخل اليمن وخارجه.

 

تضامن عربي مطلق

وصدر قرار في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية برئاسة الكويت، طالبت فيه جميع الدول بتصنيف الحوثي منظمة إرهابية.

 

واستنكرت بشدة الهجوم الإرهابي الغاشم والآثم على المدنيين والأهداف المدنية من قبل المليشيات الحوثية الإرهابية بثلاثة صواريخ كروز على منطقة "مصفح آيكاد 3 "، ومنطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.

 

وأكد أن هذه الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها المليشيات الحوثية تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتهديدًا حقيقيًا على المنشآت المدنية الحيوية وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي.

 

وشدد القرار على التضامن المطلق مع دولة الإمارات والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع مع أمنها وأمن شعبها والمقيمين على أرضها ومصالحها الوطنية ومقدراتها.

 

ودعا مجلس الجامعة العربية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حاسم وموحد ضد الاعتداءات الحوثية على السعودية والإمارات لردع ومواجهة الفظائع المستمرة التي ترتكبها مليشيات الحوثي ضد المدنيين وعرقلتهم المتعمدة لإيصال المساعدات والإمدادات الإنسانية ومصادرة المواد الغذائية.

 

رسالة للإدارة الأمريكية

وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قرار الاجتماع العربي "صائب وضروري وهام ويؤكد تضامن الدول العربية كافة مع الإمارات وشعبها".

 

وأكد هريدي، لـ"العين الإخبارية" أن القرار رسالة غير مباشرة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للعودة عن قرارها بعدم اعتبار الحوثي جماعة إرهابية".

 

ووصف هريدي الاعتداء الحوثي بـ"تصعيد خطير" من جانب جماعة الحوثي، ضد دول ذات سيادة، قائلا إن القرار الصادر بالإجماع من مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين يعتبر "رسالة لأمريكا بإعادة النظر في قرارها بعدم اعتبار الحوثي جماعة إرهابية".

 

الأمن القومي العربي

"موقف الجامعة العربية قوي ومطلوب؛ لأن الإمارات ومنطقة الخليج تدخل في إطار الأمن القومي العربي"، هكذا وصف السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية، ومساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، قرارات الاجتماع العربي.

 

وقال إن "الأمن القومي للإمارات ومنطقة الخليج مرتبط بالأمن القومي العربي بصفة عامة، وأمن الخليج مرتبط بالأمن القومي لمنطقة البحر الأحمر".

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن "الموقف العربي طبيعي ومطلوب لدعم الإمارات في هذه المرحلة التي تمر بها، ويعطيها الحق في الرد على أي تهديدات من جانب إيران أو أذرعها مثل الحوثيين في اليمن".

 

وأردف: "يجب وضع جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية، وأن يكون هناك ما يدعم الموقف الإماراتي في حق الدفاع عن أمنه واستقراره، حفاظا على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والبحر الأحمر أيضا.

 

وعقب الجلسة، قال الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن الموقف العربي يقف ضد العدوان على الإمارات ويكشف أصوات النشاز المدفوعة بأجندات خارجية.

 

ولفت قرقاش، في تغريدة عبر "تويتر"، إلى أن هناك "إجماعا عربيا بدون تحفظ أي دولة على مشروع القرار الإماراتي في الجامعة العربية الذي يطالب بتصنيف الحوثي تنظيماً إرهابياً".

 

مشروع قانون بالكونجرس

وذكر موقع "واشنطن فري بيكون" الأمريكي، الخميس، أن الكونجرس يتحرك نحو إعادة فرض عقوبات على مليشيات الحوثي في اليمن، بعد الهجوم الذي شنته الجماعة المدعومة من إيران على أهداف مدنية في أبوظبي.

 

ومن المقرر أن يقدم عضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز، وتحالف من زعماء السياسة الخارجية الجمهوريين، تشريعا جديدا من شأنه أن يعيد تصنيف الحوثي منظمة إرهابية، بحسب نسخة من الإجراء المتعلق بالعقوبات الجديدة حصل عليها موقع "واشنطن فري بيكون" بشكل حصري.

 

ويطالب مشروع القانون الذي سيقدمه كروز، الرئيس جو بايدن بتصنيف الحوثي وجميع الجماعات التابعة لها، منظمة إرهابية خلال 30 يوما من تمرير الكونجرس له.

 

وبما أن مقاعد مجلس الشيوخ موزعة مناصفة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بالإضافة إلى موجة القلق التي ولدها الهجوم الحوثي الأخير، يمكن أن يجذب التشريع المشرعين الديمقراطيين.

 

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إن تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية، قيد النظر.

 

ويحظى مشروع القانون الذي سيقدمه كروز بدعم بعض من أبرز صقور السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ، ومن بينهم السيناتور الجمهوري توم كوتون، والجمهوري ماركو روبيو، وجيم إنهوف، ومن المتوقع أن يحظى بمزيد من المؤيدين خلال الأيام المقبلة.

 

* العين   

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر