تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول جارفة ستضرب هذه المحافظات

تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول جارفة ستضرب هذه المحافظات

قبل 3 سنوات
تحذيرات من أمطار غزيرة وسيول جارفة ستضرب هذه المحافظات
الأمين برس / خاص

كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي بأن المنخفض الجوي الذي يجتاح اليمن سيؤثر شكل رئيسي على ثلاث محافظات المهرة و حضرموت وشبوة.

 

وقال الفلكي الشوافي في بيان له اليوم الإثنين ” منذ فجر اليوم الاثنين 1 يونيو 2020 ترزح محافظتي المهرة و حضرموت حاليا تحت التأثير المباشر للمنخفض الجوي و الذي يتحرك غربا ومن المتوقع الثلاثاء 2 يونيو 2020 تصل التأثيرات للمنخفض الى شبوة ويتراجع الى منطقة ضغط منخفض ويفقد مركزه وتقل تأثيراته تدريجياً”.

 

 

 

وتوقع الشوافي أن يكون المعدل التراكمي للهطول على السواحل و الهضاب الداخلية القريبة منها في هذة المحافظات ما بين 60 إلى 120 ملي خلال كامل فترة استمرار الحالة (فترة الحالة) خصوصا المناطق القريبة من مسار مركز المنخفض.

 

 

 

وعن الصحاري ذكر الفلكي الشوافي أن الصحاري الداخلية يكون فيها معدل التأثير اقل بكثير و قد لا يحدث هطول على معظم الصحاري ، فيما تساعد هذه الحالة غدا الثلاثاء 2 يونيو 2020 على ارتفاع نسبي لنشاط الأمطار في المرتفعات الحبلية العربية من تعز ولحج الى صعدة ويمتد الهطول الى اجزاء من الهضاب الداخلية القريبة منها.

 

 

 

وأكد الشوافي أن استمرار الفعالية الجوية الاربعاء 3 يونيو 2020 بعد تراجع حدة المنخفض الجوي وتعم تأثيراتها بهطول الأمطار تعم بقية المحافظات اليمنية وتستمر حتى نهابة الاسبوع كحالة من عدم الإستقرار ومتوقع ان تتركز الفعالية الجوية على المرتفعات الجنوبية غربية و أجزاء من السواحل الجنوبية و تمتد الى الهضاب الداخلية وبعض الاجزاء من المرتفعات الشمالية غربية حيث تشهد أمطار غزيرة الى شديدة الغزارة و متوقع الهطول التراكمي للأمطار 35 -70 ملي خلال فترة الحالة ويشمل هذا المحافظات (أبين -إب – الضالع – البيضاء -شمال لحج -شرق تعز- ذمار – ريمة – جنوب مارب ).

 

 

 

مضيفاً أن بقية المناطق و المحافظات يشملها توقعات الأمطار دون استثناء والهطول متفاوت الشدة بين متوسطة إلى غزيرة و لا يعفي ذلك من عدم أخذ الحيطة و الحذر فقط الهطول فيها اقل مقارنة بالمحافظات الأخرى حيث متوقع التراكمي بمعدل بين 20 الى 40 ملي و يشمل ذلك (عدن -جنوب لحج -غرب تعز -الحديدة – صنعاء – الامانة -الجوف- شمال مارب – عمران – المحويت -حجة – صعدة).

 

 

 

وحذر الفلكي الشوافي من مخاطر الأمطار الغزيرة والشديدة الغزارة (الفيضانية) المصحوبة بالعواصف الرعدية وما يرافقها من فيضانات وتدني الرؤية الأفقية في جميع المحافظات دون استثناء.

 

كما نبه الصيادون ومرتادي البحر بتوخي الحذر وعدم المغامرة في خليج عدن لسوء الاحوال الجوية و اضطراب موج البحر، داعياً الجميع إلى متابعة المستجدات و نشرات الطقس.

 

التعليقات

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر